• الرئيسية
  • الجهوي
    • مكتب التنسيق الجهوي لولايات الجنوب
    • مكتب التنسيق الجهوي لولايات الغرب
    • مكتب التنسيق الجهوي لولايات الشرق
    • مكتب التنسيق الجهوي لولايات الوسط
  • الولائي
    • ولايات الوسط
      • الشلف
      • البليدة
      • بومرداس
      • البويرة
      • الجزائر وسط
      • تيبازة
      • المدية
      • الجلفة
    • ولايات الغرب
      • تلمسان
      • الجزائر غرب
      • معسكر
      • عين الدفلى
      • غليزان
      • سيدي بلعباس
      • مستغانم
      • وهران
      • النعامة
      • عين تموشنت
      • سعيدة
      • تيارت
      • تسمسيلت
    • ولايات الشرق
      • قسنطينة
      • باتنة
      • بجاية
      • الجزائر شرق
      • سطيف
      • تبسة
      • تيزي وزو
      • جيجل
      • أم البواقي
      • عنابة
      • بسكرة
      • قالمة
      • خنشلة
      • سكيكدة
      • سوق أهراس
      • ميلة
      • برج بوعريريج
      • الطارف
    • ولايات الجنوب
      • أدرار
      • الأغواط
      • بشار
      • تمنراست
      • المسيلة
      • ورقلة
      • البيض
      • إليزي
      • تندوف
      • الوادي
      • غرداية
  • اللجان الوطنية
    • اللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية
    • اللجنة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين
    • اللجنة الوطنية لمستشاري التربية
    • اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية
    • اللجنة الوطنية لموظفي المخابر
    • اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي
    • اللجنة الوطنية لمستشاري التغذية المدرسية
    • اللجنة الوطنية لموظفي التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
    • اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم المتوسط
    • اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي
    • اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي
    • اللجنة الوطنية للمرأة العاملة بقطاع التربية
  • اتصل بنا
  • القانون الأساسي
  • مواقع تهمك
    • وزارة التربية الوطنية
    • الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
    • الجريدة الرسمية
    • الجرائد اليومية
الخميس 30 يونيو 2022
  • تسجيل الدخول
  • Register
  • الرئيسية
  • أخبار
  • حصص تلفزيونية
  • بيان
  • ارشيف
  • ايام دراسية وملتقيات
  • حصص تلفزيونية
  • نصوص قانونية
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار
  • حصص تلفزيونية
  • بيان
  • ارشيف
  • ايام دراسية وملتقيات
  • حصص تلفزيونية
  • نصوص قانونية
No Result
View All Result
اينباف   UNPEF
No Result
View All Result
الصفحة الرئيسية أخبار

دزيري لـ “عالم الأهداف”: ” العمل التربوي يحتاج للرغبة ويخضع لتكوين خاص”

مطور الموقع بواسطة مطور الموقع
2021-06-16
in أخبار, تصريحات صحفية
0 0
0
دزيري لـ “عالم الأهداف”: ” العمل التربوي يحتاج للرغبة ويخضع لتكوين خاص”
0
شارك
212
الآراء
Share on FacebookShare on Twitter

الجزء الثاني والأخير

 

يواصل المفكر التربوي ورئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الصادق دزيري في الجزء الثاني والأخير حديثه عن قطاع التربية بالتطرق عن قضايا وملفات مطروحة ومثارة في أوساط الاسرة التربوية والمجتمع عموما، مقدما فيها رأيه ومقترحاته، تطالعونها في ثنايا هذا الجزء من الحوار.

تؤكدون على أهمية وضع قانون خاص بقطاع التربية، مستقل عن الوظيف العمومي، لتحقيق مكاسب مهنية ومادية، باعتماد التحفيزات لاستقطاب الكفاءات هل من تفصيل أكثر في هذا الجانب؟

نريد استقلالية من حيث القانون الأساسي للمدرسة العمومية كاستثناء للقطاع، دون الخروج عن قانون الوظيف العمومي، قانون يعكس المكانة الاجتماعية للمدرسة، وهذا من حيث الراتب والعلاوات والمنح، كما أن نظام التصنيف غير كافي، ونقترح إدراج التحفيزات المادية التي من شأنها النهوض بالقطاع وتحسين الأداء فيه.

تعتبرون أن إقرار التوظيف المباشر، أخل بالنظام التربوي كيف ذلك، وماذا تقترحون؟

التوظيف من غير تكوين، أخل فعلا بالنظام التربوي فالبرنامج التكويني السريع مابين 300 إلى 420 ساعة غير كافي لإعطاء الأستاذ الكفاءة للتدريس، كما أن الكثير من خريجي الجامعات يفتقدون للرغبة في التدريس، وهذا ما يحدث خللا كبيرا، لأن العمل التربوي ليس كالوظائف الأخرى، فهو يحتاج للرغبة ويخضع لتكوين خاص، يشمل البيداغوجيا وعلم النفس التربوي والتشريع المدرسي، وهذا غائب في التكوين الجامعي، وهنا أشير إلى أن غلق المعاهد التكنولوجية سنة 1997 التي كانت تكون الأساتذة، والاعتماد على المدارس العليا للأساتذة غير كافي، 13 مدرسة هو عدد ضئيل مقارنة بما تحتاجه المنظومة التربوية من أساتذة، كما أن إحالة 40 ألف أستاذ على التقاعد عام 2017 أثر تأثيرا كبيرا في المدرسة، لذا نقترح التركيز على تكوين المعلمين والمرافقة من طرف المفتشين.

أكدتم على ضرورة وأهمية مراجعة القانون التوجيهي للتربية فيما تكمن هذه الأهمية، وما سوف ينعكس على المنظومة التربوية بهذه المراجعة من إيجابيات ومكاسب؟

يعاب على القانون التوجيهي الموجود كثرة الأهداف المسطرة، وهذا حسب المختصين أوقعنا في التعويم ولم يحقق الغاية المرجوة، لذا فالنموذج حسبنا ما جاء في قانون 1976الذي أعطى مكانة حقيقية للتربية وركز على تكوين مواطن جزائري صالح حسب ماجاء في الديباجة.

تفصلنا أيام على الامتحانات النهائية لاجتياز شهادتي التعليم المتوسط والثانوي، في موسم دراسي استثنائي، هل وما رافقها من تدابير و بروتوكولات صحية، ما تعليقكم؟

مؤكد أن التحصيل الدراسي لن يكون مثل السنوات السابقة، فالامتحانات ستكون حسب الدروس المقدمة، لذا فنسبة النجاح قد تكون مثل السنوات السابقة، بينما الملمح المطلوب في التلميذ قد يكون غير متوفر، وهذا ما يجعل السنوات الأولى من الطور الثاني والثالث تعرف نسبة رسوب عالية.

من المؤكد أن التربية قبل التعليم، إذا حاولنا تشخيص واقع التربية في المدارس الجزائرية ماذا تقولون في هذا الشأن؟

للأسف نقول أن هناك تراجع كبير في المنظومة القيمية في المجتمع الجزائري بما فيه المدرسة، فالتركيز على حقوق الطفل وغياب التأديب هنا لا أقصد الضرب، بل التأديب بالكلام أو التوبيخ، صار التمادي واضحا من بعض التلاميذ على المعلمين، وهنا انطبقت المقولة العامية بمعنى “درسني وأنا سيدك”، كما أن غياب الأولياء من المدارس لمعرفة سلوكات أبنائهم أثر كثيرا على التربية في المدارس، وأصبح حضورهم مربوط بنتائج الامتحانات من كل فصل.

لذا علينا جميعا تكثيف الجهود بين كل من الأسرة والمدرسة والشارع والمسجد، لنساهم في ترسيخ التربية السليمة.

شهدت المدارس في الآونة الأخيرة، ظاهرة دخيلة على مجتمعنا صارت تلازم نهاية كل موسم دراسي، تمزيق الكراريس، كيف تفسرون الظاهرة وماذا تقترحون كحلول للظاهرة؟

قبل سنوات كان التلميذ يحتفظ بكراريسه كتذكار، فالكراس له رمزيته في حياته، أما ما نعيشه في السنوات الأخيرة من تمزيق للكراريس، ففي تقديري الظاهرة توحي بأمر خطير وتعبر بشكل صارخ على الكره والتذمر من الحرم المدرسي بالنسبة لجزء كبير من التلاميذ، لذا أرى أن بريق المدرسة وجاذبيتها مفقود، والأسباب في نظري كثيرة منها غياب متنفس حقيقي للتلاميذ وانعدام الأنشطة اللاصفية كالنوادي الرياضية والخرجات العلمية التي تخلق المتعة والرغبة.

من الحلول التي أراها مناسبة خلق فضاءات ترفيهية داخل المدرسة لاستفراغ الطاقات السلبية للتلاميذ، ولما لا يكون يوم أسبوعي يأتي فيه الطفل دون محفظة لممارسة بعض النشاطات، وهنا نستطيع أن نخلق فيه الشغف والحب والتعلق بالمدرسة، وعلى مستوى آخر يجب تخفيف الحجم الساعي للدراسة سواء للتلميذ أو المعلم، والإبداع في طرائق التدريس مثل المدارس الناجحة وهنا تصدق مقولة “علموا أبنائكم وهو يلعبون”.

ومن جهة أخرى يجب أن يكون الأستاذ مؤهلا لأداء الرسالة، كما يجب تحسين ظروف الأستاذ الاجتماعية والمهنية اللائقة لضمان أحسن أداء.

هناك قضية ملحة تثير انشغال النخب في المجتمع، وهي التربية الاجتماعية حيث نلاحظ تراجع في الأخلاق وانتشار بعض مظاهر الانحراف بين الشباب، في نظركم ماهي الأسباب وماذا تقترحون كحلول؟

نحن كمؤسسة تربوية استغرقتنا المشاكل الاجتماعية والمهنية والدفاع عنها، عن تحويل جهودنا حول الاهتمام بمشاكل التلاميذ والشباب، أظن أن من أهم أسباب تفشي الآفات الاجتماعية هو غياب نظام الحسبة الذي كان سائدا في مجتمعنا ويعرف هذا النظام بالرقابة المجتمعية وهو في الإسلام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما نلاحظه أن الأمر صار خطيرا، لأن المخدرات مثلا صارت تمس شريحة من التلاميذ وهنا علينا دق ناقوس الخطر، وعلى السلطات الوصية إدماج الأخصائيين في علم الاجتماع العائلي وعلم النفس التربوي في المدارس، وكمجتمع مدني علينا أن نتجند جميعا في إطار التوعية والوقاية.

نخرج عن إطار التربية، كنقابة فاعلة في المجتمع، كيف ترون دور الفاعلين في المجتمع المدني، وهل هو اليوم يؤدي دوره الحقيقي؟

نحن كنقابة مازلنا في إطار التهيكل، ولدينا مشروع إنشاء كونفدرالية النقابات الجزائرية، ففي كل العالم تعمل النقابات دور القاطرة في تأطير المجتمع المدني وإبراز الدور المنوط به، والاستثناء في الجزائر فالتركيز على الجمعيات الفاعلة مع تهميش النقابات على خلفية أنها تشكل المعارضة، ولكن الكثيرين، لا يفقهون معارضة السياسات العامة والبرامج والتي تسعى النقابة في المساهمة في الحوار الاجتماعي والوطني ومعارضة الأحزاب، وهناك للأسف من يصنف النقابات المستقلة مع الأحزاب، لذا أقترح تغيير الخطاب الرسمي من أجل تقوية الجبهة الداخلية وتحقيق التلاحم بين أبناء الشعب بالإجماع والاجتماع ولا يتحقق هذا إلا بتقديم تنازلات من السلطة لأنها من تملك زمام الأمور.

فترسيم المجتمع المدني لا تزال في بداية الطريق، ولأول مرة المجتمع المدني يأخذ حيزا في الخطاب الرسمي، لذا عليه أن يبتعد عن الولاء والتزكية وأن يلعب الدور الحقيقي المنوط به، وأن يقدم الاقتراحات الهادفة التي تخدم مصلحة الوطن ويتحول إلى قوة ضاغطة ناعمة، يقرأ له ألف حساب مع لعب دور أساسي في هيكلة أفراد المجتمع.

كلمة أخيرة توجهونها للشباب نختم بها الحوار؟

أقول للشباب يجب أن لا تيأس، فشعار الجزائر الجديدة سيتحقق رغم كل الصعوبات والعراقيل لان الأمل يحدونا، إذا تظافرت كل الجهود سواء من الهيئات الرسمية والنقابات والجمعيات الفاعلة والأحزاب، الكل من مكانه لجعل هذا الأمل حقيقة لترسيم الشرعية في المواعيد الهامة في البلاد، وكذا الاهتمام بالشباب من خلال خلق فرص التوظيف ودعم المؤسسات الناشئة ومحاربة كل أشكال البيروقراطية.

أجرت الحوار زهور بن عياد

المنشور السابق

دزيري لعالم الأهداف: ” نقترح استمرار التفويج لما له من تخفيف على التلميذ والمعلم

التالي

فعاليات المؤتمر الاول لولاية بني عباس تحت اشراف نائب الرئيس السيد مبارك بلعيدي

مطور الموقع

مطور الموقع

التالي

فعاليات المؤتمر الاول لولاية بني عباس تحت اشراف نائب الرئيس السيد مبارك بلعيدي

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF

اينباف   UNPEF

الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF :
منظمة نقابية معتمدة تحت رقم : و.ت 18/90
تليفاكس :
021.65.95.16 – 021.65.78.83 :
unpefnational@yahoo.fr
conact@unpef.dz
منظمة نقابية معتمدة تحت رقم : و.ت 18/90 تهتم بشؤون عمال قطاع التربية في الجزائر بكل فئاتهم وأسلاكهم
شعارها : من أجل أسرة تربوية واعية وفاعلة

تواصل معنا عبر

تصنيفات

  • Uncategorized
  • أخبار
  • أخبار الصحف
  • أخبار الصحف
  • أرشيف
  • أرشيف الصور
  • أقلام الإنباف
  • أيام دراسية و ملتقيات
  • اخبار التربية
  • ارشيف
  • الاتحاد
  • انشطة ولائية
  • اينباف
  • بيان
  • بيانات
  • بيانات وطنية
  • بيانات ولائية
  • تصريحات صحفية
  • تصريحات صحفية
  • تعازي
  • تعازي
  • تكنولوجيا الإعلام و الإتصال
  • تهاني
  • تهاني
  • جديد الاينباف
  • جمعيات عامة
  • حصص تلفزيونية
  • حصص تلفزيونية
  • دورة المجلس
  • دورة المجلس الوطني
  • دورة المجلس الوطني
  • صحافة
  • صور
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • لقاءات صحفية
  • مؤتمرات
  • مؤتمرات وملتقيات
  • متفرقات
  • منوعات
  • نشاطات
  • نشاطات الاتحاد
  • نشاطات المكاتب الجهوية
  • نشاطات المكاتب الولائية
  • نشاطات جهوية و ولائية
  • نصوص قانونية

اخر المقالات

اشغال الندوة الجهوية للجنة الوطنية لتحضير المؤتمر الوطني السادس لاثراء القانون الأساسي للاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين بثانوية مصطفى بن بولعيد بالمعاضيد بولاية المسيلة الثلاثاء 28-06-2022

اشغال الندوة الجهوية للجنة الوطنية لتحضير المؤتمر الوطني السادس لاثراء القانون الأساسي للاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين بثانوية مصطفى بن بولعيد بالمعاضيد بولاية المسيلة الثلاثاء 28-06-2022

2022-06-28
مسودة تلقائية

ٱشغال الندوة الجهوية لولايات الجنوب حول إثراء مشروع القانون الٱساسي للاتحاد بثانوية ابن الٱحرش السعيد بالجلفة اليوم الثاني 28 جوان 2022

2022-06-28
فعاليات الندوة الجهوية لولايات الشرق تحضيرا للمؤتمر الوطني السادس بالمعهد التكنولوجي لمستخدمي التربية لولاية سطيف يومي 27و28 جوان 2022

فعاليات الندوة الجهوية لولايات الشرق تحضيرا للمؤتمر الوطني السادس بالمعهد التكنولوجي لمستخدمي التربية لولاية سطيف يومي 27و28 جوان 2022

2022-06-28
  • جريدة الاتحاد
  • تسجيل الدخول
  • القانون الأساسي

© 2021 UNPEF - جميع الحقوق محفوظة UNPEF.

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار
  • حصص تلفزيونية
  • بيان
  • ارشيف
  • ايام دراسية وملتقيات
  • حصص تلفزيونية
  • نصوص قانونية

© 2021 UNPEF - جميع الحقوق محفوظة UNPEF.

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password? Sign Up

Create New Account!

Fill the forms bellow to register

All fields are required. Log In

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In

Add New Playlist